الأحد، 12 يونيو، 2011

ليليث امرأة من نار


ليليث الأسطورة النسائية الأكثر شهرة والتي تعود لأصول قديمة جداً في بعض الحضارات تصل لآدم عليه السلام وقد استمدت شهرتها من طريقة غوايتها للرجل بأقذر الطرق مما يدل على شهوانيتها الحيوانية ولكنها بعد أن تشبع غريزتها الجنسية تقوم بقتل الرجل بأبشع الطرق .
ذكرت ليليث في التوراة في العهد القديم في سفر الرؤيا وسفر التكوين كما أنها ذكرت في التلمود على أنها شيطانة بأجنحة وذكرت في الأنجيل بوصفها زوجة آدم عليه السلام .. وقد تعددت التسميات وتعددت الأصول التي تعود لها ليليث ولكنها جميعاً اتفقت على بغيها وشهوانيتها و قسوتها وبالتأكيد جمالها الذي أتقنت استخدامه في غواية الرجال .
ليليث كلمه مشتقه من الكلمة البابلية ( ليليتو ) وتعنى شيطان نسائي لكنها تظهر قبل هذا في قرص سومري من مدينة اور عام 2000 ق.م تحكى عن اله السماء انو الذى يأمر بإنبات شجرة الصفصاف على ضفاف نهر دجله في مدينه اورك وبعد ان كبرت الشجرة اتخذ تنين جذورها بيتا واتخذ طائر مخيف من اغصانها عشا وفى جزع الشجرة نفسها كانت تعيش المرأة الشيطانية ليليث وسمع جلجاميش ملك اورك عن تلك الشجرة فحمل درعه وسيفه وقتل التنين واقتلع الشجرة من جذورها فهربت ليليث الى البريه . ويبدو ان شجرة الصفصاف  تمثل أهمية كبيرة لليليث .


هناك تعليق واحد:

كريمة سندي يقول...

أسطورة رائعة فقد الفكر الذكوري في تلك الفترة ينسب أي شيء شيطاني أو كريه للمرأة تحياتي